Sunday, May 4, 2014

مشاهدة مباراة تشيلسي ونوريتش سيتي

مشاهدة مباراة تشيلسي ونوريتش سيتي
مشاهدة مباراة تشيلسي ونوريتش سيتي
مشاهدة مباراة تشيلسي ونوريتش سيتي
مشاهدة مباراة تشيلسي ونوريتش سيتي
مشاهدة مباراة تشيلسي ونوريتش سيتي
مشاهدة مباراة تشيلسي ونوريتش سيتي
جوزيه مورينيو بدأ التخطيط للموسم المقبل، وقد وضع اسمًا من ريال مدريد على رأس مطالبه استهل مدرب تشيلسي "جوزيه مورينيو" التخطيط للموسم المقبل بعد أن تأكد بنسبة كبيرة من إنهاء الموسم الحالي من دون ألقاب، ويبدو أنه قد وضع اسمًا من فريقه السابق ريال مدريد على رأس القائمة التي سيُحاول جلبها إلى ستامفورد بريدج خلال الصيف المقبل.

صحيفة "ماركا" الاسبانية ادعت في أحد تقاريرها أن "السبيشل وان" طالب مسؤولي النادي بالقيام بكل ما هو لازم من أجل استقطاب مدافع ريال مدريد الشاب "رافاييل فاران" والذي كان من بين اكتشافات فترته في العاصمة الاسبانية التي دامت لثلاثة مواسم.

تقرير الصحيفة المقربة من ريال مدريد أكد أن الـ"مو" يعلم تمامًا مؤهلات المدافع الدولي الفرنسي، والذي يتوقع له الجميع أن يُصبح أفضل مدافع في العالم خلال المستقبل المتوسط، وهو ما سيجعله يُحاول التعاقد معه هذا الصيف خاصة وأن فاران أصبح المدافع الثالث في الفريق الملكي بعد كل من بيبي وسيرخيو راموس، وهو أمر قد يستغله المدرب البرتغالي من أجل إقناع اللاعب بتحويل وجهته إلى لندن.

يُذكر أن مورينيو كان وراء اكتشاف فاران وضمه إلى ريال مدريد صيف 2011 مقابل 10 ملايين يورو بعد أن كان لاعبًا مغمورًا في صفوف لانس الفرنسي.

Saturday, May 3, 2014

مشاهدة مباراة برشلونة وخيتافي

مشاهدة مباراة برشلونة وخيتافي match barcelona vs getafe
مشاهدة مباراة برشلونة وخيتافي
مشاهدة مباراة برشلونة وخيتافي
خلال 8 سنوات الاخيرة اسيرا اسلوب لعب برشلونة قلوب المشجعين ، وألهم العديد من اللاعبين و المدربين في جميع أنحاء العالم ، من مراوغات رونالدينيو الى عصر “التيكي تاكا” مع تشافي ، و انيستا ، و ميسي.. ، هذا النجاح ادى الى ظهور جيل جديد من اللاعبين و المدربين في اللعبة الحديثة يحاولون استنساخ اسلوب لعب برشلونة ، لما لا وهو الاسلوب الذي قاد به بيب غوارديولا النادي الكتالوني الى انجح فترة في تاريخ الفريق بتحقيقه لـ 15 بطولة في 4 سنوات ، انجاز مذهل حقا..!! ، لذلك فليس من المستغرب ان نجد مدربين اخرين يحاولون تكرار هذا النمط من اللعب. لكن حتى الآن الرغبة في اللعب بنفس الاسلوب هي واحدة من أكثر الأفكار سذاجة في اللعبة الحديثة.

■■ ما حققه برشلونة من انجازات في 8 سنوات الماضية ، هو نتيجة مشروع كروي و عمل تراكمي ، تم العمل عليه منذ سنوات عديدة انطلاقا من عراب الكرة الشاملة الهولندي “رينوس ميتشيلز” في بداية السبعينات ، الى يوهان كرويف أواخر الثمانينات ، الذي وضع اسس فلسفة “التيكي تاكا” للعقود القادمة بداية من اكاديميات الشباب.

■■ برشلونة اعتمد كأساس لمشروعه على خبرة المدربين الهولنديين في فلسفة الكرة الشاملة ، لذلك قام الفريق بوضع الثقة في كرويف ( 88ـ96 ) ، فان غال ( 97ـ00 ) ، و ريكارد ( 03ـ08 ) ، بحيث تم التخطيط على المدى الطويل بشكل واضح لما حققه الفريق من انجازات في المواسم القليلة الماضية مع الكثير من الصبر.

■■ الأسس التي وضعها ميتشيلز عززها بعده كرويف ، ثم فان غال ، وأخيرا ريكارد ، الذي جهز كل شيء لوصول غوارديولا التلميذ النجيب ليوهان كرويف بعد عشرين عاما لحصد البطولات وانهاء هذا العمل الجبار بأفضل طريقة ممكنة. مع اهمية الاشارة الى ان اسلوب اللعب تطور بشكل كبير تحت قيادة غوارديولا ، و الامر لم يكن فوريا ايضا.. ، اذ لعب برشلونة بالاسلوب الذي يطلق عليه حاليا “التيكي تاكا” لاول مرة في موسم (09ـ10) ، ولم يتطور الى اقصى درجاته حتى موسم (10ـ11) ، وانا اعتقد ان افضل العروض لهذا الاسلوب في التاريخ الحديث ، كانت في لقاء (5/0) ضد ريال مدريد ، و (3/1) في نهائي دوري الابطال امام مانشستر يونايتد.

■■ منذ محاولة ارسين فينغر استنساخ برشلونة جديد في ارسنال لم يحصل النادي على اي لقب ، اندريه فيلاس بواش عندما حاول ايضا تمت اقالته من تدريب تشلسي و توتنهام بعد تسعة أشهر ، واخيرا بيب غوارديولا عندما حاول تكرار برشلونة في بايرن ميونيخ جعل الفريق الاقوى في العالم الموسم الماضي يخرج بنتيجة ساحقة امام ريال مدريد في نصف نهائي دوري الابطال. مما سبق التفكير فقط في محاولة تكرار برشلونة جديد في اي فريق في العالم ، في غضون شهر او شهرين او موسم او حتى موسمين هو فعلا فكرة ساذجة ، لانها محاولة للعب بأسلوب تم تطويره على مدى 20 عاما.

■■ في رأيي محاولة تكرار برشلونة في فترة زمنية قصيرة هي تذكرة مجانية في اتجاه الفشل ، اسلوب لعب اي نادي يجب ان يتم تطويره على المدى الطويل ، مع الكثير من الوقت والصبر و الاستثمار ، نقل بعض الاشياء من اسلوب برشلونة ليس عيبا لكن مع الكثير من الواقعية المرتبطة ارتباط وثيق بنجاح اي فلسفة كروية.

Thursday, May 1, 2014

مشاهدة مباراة يوفنتوس وبنفيكا

مشاهدة مباراة يوفنتوس وبنفيكا
مشاهدة مباراة يوفنتوس وبنفيكا
مشاهدة مباراة يوفنتوس وبنفيكا
مشاهدة مباراة يوفنتوس وبنفيكا
مشاهدة مباراة يوفنتوس وبنفيكا
مشاهدة مباراة يوفنتوس وبنفيكا
يشهد استاد يوفنتوس بمدينة تورينو صراعا كروياً من العيار الثقيل مساء اليوم عندما يستضيف مباراة الاياب للدور قبل النهائي لبطولة الدوري الاوروبي لكرة القدم بين فريقي يوفنتوس الايطالي وبنفيكا البرتغالي في مشوار الفريقين نحو استعادة الأمجاد الاوروبية الغائبة منذ سنوات طويلة وذلك بعدما نجح الفريق البرتغالي في تحقيق الفوز ذهاباً في العاصمة لشبونة بنتيجة 2-1 .

يدخل الفريقان اللقاء في ظروف متشابهة إلى حد كبير ، فيوفنتوس نجح في العودة من مدينة ريجيو اميليا بنقاط المباراة الثلاث على حساب مضيفه ساسولو وهو الفوز الذي قرب يوفنتوس كثيراً من لقب الدوري الايطالي للموسم الثالث على التوالي حيث أصبح الفريق بحاجه إلى نقطتين فقط من الجولات الثلاث المقبلة يفوز بهما يوفنتوس او يخسرهما منافسه روما ، أما نادي بنفيكا فنجح قبل أيام في تحقيق فوز غال وثمين على حساب خصمه بورتو في نهائي بطولة كأس البرتغال بركلات الجزاء ليحقق الفريق لقب الثنائية المحلية.

يوفنتوس استعاد أخيرا وبعد فترة غياب طويلة لاعب وسطه التشيلي ارتورو فيدال والذي تسببت اّلام الركبة في ابتعاده الفترة الماضية عن الملاعب حيث شارك اللاعب لمدة دقائق قليلة في لقاء ساسولو الأخير بينما استعاد بنفيكا لاعبه الارجنتيني ايدواردو سالفيو والذي كان قد تعرض لكسر في اليد خلال لقاء الكمار الهولندي في دور الثمانية من البطولة ذاتها.

اللاعب الارجنتيني بيريز لاعب الفريق البرتغالي سيكون هو الأخر حاضراً بعدما قرر الاتحاد الاوروبي حفظ الشكوى المقدمة من يوفنتوس ضده بسبب اعتدائه بالكوع على مدافع الفريق الايطالي جورجيو كيليني وهو الأمر الذي جعل مسئولو النادي البرتغالي يتهمون الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بالتحيز لليوفنتوس ومحاولة مساعدته لبلوغ المباراة النهائية التي ستقام على ملعب الفريق الايطالي لأسباب دعائيه واعلانية بسبب اسم يوفنتوس الشهير في اوروبا والعالم وهو الامر الذي لم يعتذر عنه مسئولو النادي البرتغالي بعد رفض اليويفا لاتخاذ اي قرار ضد اللاعب الارجنتيني وحفظ الشكوى.